الشيخ الرسام عبد المجيد وافي  
2012-07-09 14:28:59  
المولد والنشأة والدراسة
هو عبد المجيد إبراهيم وافي وشهرته عبد المجيد وافي أو (الشيخ الرسـام) ولد في 25 يوليو 1920م بالقاهرة، وهو من علماء الأزهر الشريف ورسام جريدة الأهرام المصرية في الفترة من 1949م إلى 1955م، تعلم في الأزهر ومارس الرسم كهواية منذ الصغر.
حصل على شهادة العالمية الأزهرية عام 1950م وشهادة العالمية مع الإجازه عام 1951م، ونال بكالوريوس الفنون الجميلة من كلية الفنون الجميلة بالقاهرة القسم الحر، ويعد وافي من تلاميذ الفنان حسين بيكار والفنان أحمد صبري.
كما حصل الشيخ وافي على منحةٍ دراسية من الحكومة الأسبانية لدراسة الفن الإسلامي بإسبانيا عام 1964م.
 
أعماله ومواقفه
يعد الشيخ عبد المجيد وافي من المهتمين بالفنون الإسلامية وله أعمال ومقالات علمية عديدة بمجلة "رسالة الأزهر" ومجلة "منبر الإسلام"، ومجلة "منار الإسلام" الصادرة عن وزارة الاوقاف بدولة الإمارات العربية المتحدة.
وعمل أستاذًاً للحديث بجامعة الأزهر، وقام بتدريس الفلسفة بمعهد القاهرة الثانوي الأزهري، كما قام بإلقاء خطبة الجمعة بمسجد موسكو بالاتحاد السوفيييتي أثناء مهرجان الشباب عام 1957م.
وقام أيضا خلال الفترة من عام 1944 م وحتى عام 1990م بإلقاء خطبة الجمعة بمساجد عديدة يذكر منها مسجد السلطان حسن، ومسجد التيبرمق بسوق السلاح بالقاهرة، بالإضافة إلى مساجد بدولة الإمارات المنحدة وسوريا.
وكان آخر المساجد التي قام بخطبة الجمعة فيها وأشهرها مسجد مصطفى محمود بالمهندسين خلال الفترة من أواخر الثمانينيات وأوائل التسعينات من القرن العشرين الميلادى.
 
هواية الرسم
الرسم هواية عند عبد المجيد وافي لم تفارقه حتى وهو طالب أزهري أو مدرس للفقه الإسلامي، لذا التحق بالقسم الحر بكلية الفنون الجميلة بالزمالك، ودرس فيه في الفترة من 1943م إلى 1949م، بالتوازي مع دراسته في الأزهر الشريف، وعمله كمقيم شعائر بمسجد في سوق السلاح بالقاهرة القديمة.
ويعتبر الشيخ الفنان عبد المجيد وافي من أوائل من قاموا بتصوير ورسم الشخصيات العامة، السياسية والتاريخية على صفحات جريدة الأهرام تحت توقيع "وافي"، وذلك من خلال عمله كرسام وناقد فني بالجريدة.
والتحق عبد المجيد وافي بجريدة "الأهرام" بعد مقابلة مع رئيس التحرير في ذلك الوقت أحمد الصاوي وأخذه بعدها للقاء صاحب الأهرام بشارة تقلا الصغير.
وتميز برسم الشخصيات بطريقة تعبيرية، مما دفع باقي الصحف المصرية لنقل الفكرة عن الأهرام، ومن الشخصيات التي عمل معها عبد المجيد وافي بجريدة الأهرام محمد مصطفى البرادعي، كمال نجيب، إبراهيم علام جهينة، أما رئيسه المباشر كان رئيس التحرير الأستاذ نجيب كنعان.
ومن الشخصيات التي رسمها أثناء عمله بالأهرام: سليم تقلا، وبشاره تقلا صاحبي ومؤسسي الجريدة، كما قام برسم العديد من الشخصيات المصرية الشهيره مثل الزعيم سعد زغلول باشا، والشيخ عبد المجيد سليم شيخ الجامع الأزهر، وكذلك أعضاء مجلس قيادة الثورة جمال عبد الناصر، وأنور السادات، وكمال الدين حسين، وعبد اللطيف البغدادي، وصلاح سالم، وحسين الشافعي، والأديب المصري الكبير طه حسين.
وكان زميلاً في تلك الفترة للكاتب الشهير الأستاذ أنيس منصور والصحفي والأثري المشهور كمال الملاخ.
ويعد عبد المجيد وافي أحد الأعضاء المؤسسين لجمعية "فناني وكالة الغوريا" بالقاهرة، كما قام بتنفيذ لوحتين بعرض 18م وارتفاع 3م بمتحف الزعيم أحمد عرابي بقرية هرية رزنة بمحافظة الشرقية بمصر، واشتهر أيضًا بتصميماته الزخرفية. المستندة للخط الكوفي العربي ومن أشهر تصميماته شعار مجلة منار الإسلام بدولة الإمارات العربية المتحدة وشعار الشركة المصرفية العربية الدولية، وله أسلوبٌ فريدٌ في كتابة ذلك النوع من الخط العربي، وهو ما تم التعارف على تسميته بالخط الكوفي المربع.
 
جميع الحقوق محفوظة - مشيخة الأزهر الشريف 2012 ©